مشاهدة تغذيات RSS

تعبانة

علاج تسوس الاسنان عند الاطفال

تقييم هذا المقال
كيف يتم علاج تسوس الأسنان الوقائي لدى الأطفال؟

ينصح بإجراء أول فحص أسنان حتى جيل سنة، خلاله يقوم الطبيب بفحص التطور السليم للأسنان وتقديم المشورة للأهل حول كيفية منع \علاج تسوس الأسنان والتهاب اللثة. الزيارات المنتظمة لدى طبيب أسنان الأطفال منذ جيل سنة من شأنها أن تبني علاقة إيجابية بين الطبيب والطفل وتحول اللقاءات القادمة لتجربة إيجابية وممتعة. بعد ذلك من المهم زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر.


مجال طب الاسنان، وخاصة ذلك المتعلق بطب اسنان الاطفال، يمر في السنوات الاخيرة بتغير كبير ناجم عن التطور التكنولوجي والتقدم المعرفي في هذا المجال. نهج علاج تسوس الاسنان، والذي كان محدودا لسنوات، تغير لصالح النهج "الوقائي الاولي"، اي منع تكون المرض. الى جانب العلاج والوقاية من تسوس الاسنان، يعمل طب اسنان الاطفال ايضا على الوقاية وعلاج الامراض والحالات الاخرى المتعلقة بالفم والاسنان - امراض اللثة، اضطرابات غلق الفم والاصابات


ما هو الجيل الموصى به لاول زيارة لطبيب اسنان الاطفال؟ ينصح بالذهاب لاجراء اول فحص اسنان حتى جيل سنة. خلال هذه الزيارة يقوم الطبيب بفحص التطور السليم للاسنان وتقديم المشورة للاهل حول كيفية منع ظهور تسوس الاسنان والتهاب اللثة. الزيارات المنتظمة لدى طبيب اسنان الاطفال منذ جيل سنة من شانها ان تبني علاقة ايجابية بين الطبيب والطفل وتحول اللقاءات القادمة لتجربة ايجابية وممتعة. بعد ذلك من المهم زيارة طبيب الاسنان كل ستة اشهر.
هل من الممكن منع تسوس الاسنان؟ تسوس الاسنان هو مرض يصيب الانسجة الصلبة للسن، والذي يتميز باذابة الانسجة الصلبة للسن وظهور الثقوب في الاسنان. مرض تسوس الاسنان هو مرض تلوثي، اي تسببه البكتيريا الموجودة على سطح السن والتي تحلل الكربوهيدرات الموجودة في معظم انواع الاغذية التي ناكلها. نتيجة لذلك تنتج احماض التي تسبب لذوبان معادن العاج والمينا وظهور التسوس.
هل يوجد للعنصر الوراثي دور في تكون تسوس الاسنان لدى الاطفال؟ للعنصر الوراثي دور هام جدا في ظهور تسوس الاسنان لدى الاطفال. فهو يحدد درجة الميل لدى الطفل لتطور التسوس، لكن مع ذلك، فيمكن التقليل بشكل كبير من فرصة تطور تسوس الاسنان بواسطة النظام الغذائي وعادات النظافة الصحية الصحيحة.
هل يوصى بمنع تناول الحلويات لمنع تطور تسوس الاسنان لدى الاطفال؟ لقد اظهرت الدراسات التي اجريت في السنوات الاخيرة ان كل الاطعمة تقريبا التي تحتوي على قدر من الكربوهيدرات (التي تتحلل الى سكريات) يمكن ان تؤدي الى تطور مرض تسوس الاسنان, وليس فقط الحلويات كما كان يعتقد سابقا. ظهور التسوس ومدى تطوره يعتمد بالاساس على وتيرة الاكل خلال النهار وليس على مدى حلاوة الطعام.
لذلك، فالتوصية المقبولة اليوم هي تناول وجبات منتظمة وتقليل النقارش بين الوجبات. ينبغي التركيز على خفض وتيرة الاكل والشرب المحلى خلال النهار. هذه الطريقة تمكن من غسل الفم، الذي يعادل مستوى الحموضة في الفم بواسطة اللعاب، الفترات الزمنية التي يمكن ان يحدث خلالها ضرر للاسنان تصبح اقصر وبذلك تنخفض مخاطر حدوث تسوس الاسنان.
كيف يساعد تنظيف الاسنان في علاج تسوس الاسنان لدى الاطفال؟ كما ذكرنا، مرض تسوس الاسنان هو مرض تسببه البكتيريا. بواسطة فرك الاسنان بالفرشاة يمكن ازالة البكتيريا العنيفة الملتصقة باسطح الاسنان (طبقة البكتيريا الملتصقة للسن)، وبغياب البكتيريا فان مرض تسوس الاسنان لا يتطور.
كيف يتم علاج تسوس الاسنان لدى الاطفال؟
مكافحة تسوس الاسنان لدى الاطفال يتم بواسطة فرك الاسنان بالفرشاة منذ ظهور اول سن.
متى وكيف يوصى بفرك اسنان الاطفال والرضع؟ منذ اليوم الاول لظهور السن يجب فرك اسنان الطفل بالفرشاة مرتين في اليوم: في الصباح - بعد وجبة الافطار، لاننا نتناول عادة في هذه الوجبة الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الحبوب، السندوتشات، الفواكه، وما الى ذلك - وفي المساء قبل النوم. الفرك يتم بواسطة الشاش او فرشاة اسنان ناعمة وكمية صغيرة جدا من المعجون الذي يحتوي على الفلورايد، بمستوى يناسب عمر الطفل.
في اي سن يمكن للطفل فرك اسنانه بنفسه؟ استقلال الطفل ومهارات التناسق الحركي تختلف وفقا لجيل الطفل. في سن مبكرة على الاهل المساعدة في عملية فرك الاسنان. عادة، فقط في جيل ست سنوات تقريبا يمكن للطفل ان يفرك اسنانه بشكل مستقل، ولكن على الاهل مواصلة تشجيع الطفل ومراقبة عملية الفرك ووتيرتها. بذلك يمكن تعليم الطفل عادات تنظيف الاسنان الصحيحة على المدى الطويل.
كيف يساعد الفلورايد في الوقاية وعلاج تسوس الاسنان لدى الاطفال؟ الفلورايد ينتمي الى فئة المعادن الصغيرة الضرورية لصحة الانسان. استخدام الفلوريد باشكاله المختلفة يعتبر العامل الاهم للوقاية من تسوس الاسنان وهو الذي تسبب في الانخفاض الكبير في هذا المرض في السنوات الاخيرة في جميع انحاء العالم. الفلورايد يحسن قدرة الاسنان على تحمل الاحماض. التاثير الايجابي للفلورايد على تقليل التسوس تم على مستويين - على المستوى الجهازي (اضافة الفلوريد الى مياه الشرب) وعلى المستوى المحلي (اضافة الفلوريد للمستحضرات المختلفة، مثل معجون الاسنان، غسول الفم، الخ).
من المهم معرفة الاستخدام الصحيح للمستحضرات التي تحتوي على الفلورايد. يوصى باستشارة طبيب الاسنان المتخصص بالاطفال حول كيفية اعطاء جرعة الفلورايد وبالطريقة الفعالة والانسب لكل طفل.
هل هناك علاج وقائي اخر لمنع تسوس الاسنان لدى الاطفال؟ علاج تسوس الاسنان الوقائي الاضافي الذي يقوم به طبيب اسنان الاطفال هو حشو الثقوب. هذا العلاج بسيط ويجرى في عيادة الاسنان ويهدف الى منع ظهور تسوس الاسنان الذي يظهر في الثقوب والشقوق في الاضراس.
ما هي ظاهرة "تسوس الاسنان في جيل مبكرة"؟ "تسوس الاسنان في جيل مبكرة"هي شكل خاص جدا من مرض تسوس الاسنان، والذي عادة ما يسمى ايضا "تسوس الرضاعة" او " تسوس القنينة". ويتميز هذا المرض بسن الطفل المبكرة، بنوع الاسنان المتضررة، بوتيرة تقدم المرض وبسبب المرض.
في المرحلة الاولى تتضرر دائما القواطع اللبنية العليا، ووتيرة تقدم المرض تكون سريعة جدا حتى تدمير كل اسنان الطفل. سبب هذه الحالة هو كثرة ترك الطفل لينام مع قنينة تحتوي سائل غير الماء ( الحليب، العصيدة، الشاي المحلى، شراب التوت، الخ)، وكذلك الرضاعة معظم ساعات اليوم بما في ذلك ساعات الليل وبوتيرة عالية.
علاج تسوس الاسنان عند الاطفال!
التعليم المبكر للحفاظ على الاسنان يساعد في علاج تسوس الاسنان لدى الاطفال.
من المهم جدا، لذلك، تجنب اعطاء قنينة الشراب المحلى للرضيع اثناء او قبل النوم. كل شراب غير الماء يعتبر مشروب محلى (حتى اذا لم يتم اضافة السكر الى الحليب، فالحليب في حد ذاته يحتوي على السكر - اللاكتوز). بالاضافة الى ذلك يفضل جدا التحول الى الشرب من الكاس في وقت مبكر قدر الامكان. فكثيرا ما نرى اطفالا صغار واطفالا رضع يضطرون للخضوع لعلاجات الاسنان المعقدة نتيجة لمرض التسوس. علاوة على قلق الوالدين على طفلهم الصغير والمعاناة غير الضرورية للطفل الصغير.
انتهينا من علاج تسوس الاسنان، فطمنا الطفل عن القنينة، هل بذلك انتهت كل مشاكلنا؟ لا. هناك العديد من الالغام الاخرى في طريقنا الى الاسنان البيضاء والصحية:
ما هي الامراض والمشاكل الاخرى النموذجية لدى الاطفال والمراهقين؟ تظهر امراض اللثة عند الاطفال بنسب مرتفعة نسبيا (اكثر من 90 في المئة)، وعادة لا تحصل على الاهتمام المناسب. على العكس من تسوس الاسنان، والذي هو السبب الرئيسي الذي يجبر الطفل على زيارة طبيب الاسنان، فالتهاب اللثة غالبا ما لا يرافقه الالم، الحرارة او تورم في الوجه. المشكلة الرئيسية لدى الاطفال والمراهقين في هذا السياق هي ظهور اشكال اكثر حده من امراض اللثة (نادرة نسبيا).
وتتميز هذه الامراض بفقدان تماسك الاسنان (امتصاص العظم)، مما يؤدي لضرر لا يمكن اصلاحه في المستقبل الى درجة فقدان الاسنان (بسبب عدم وجود دعم للسن والتسوس). حالات اخرى هي الكثير من الامراض الجهازية ( العامة ), التي يمكن التعبير عنها بالتهاب اللثة بدرجات متفاوتة او بزيادة حده التهاب اللثة القائم.
هل السقوط واصابة الاسنان يمكن ان يضر على المدى الطويل؟ الاسنان اللبنية وايضا الاسنان الدائمة قد تتضرر نتيجة للاصابة، خاصة في سن مبكرة، حيث يكون الرضيع لا يزال لا يتقن بعد المشي والركض. في سن البلوغ الاسباب الشائعة للاصابات هي الالعاب الرياضية. الاصابات التي تسبب للاسنان اللبنية الكسر او التحرك من مكانها يمكن ان تسبب ضررا بالغا للاسنان الدائمة في المستقبل (والتي تكون موجودة بالفعل في داخل الفك عند وقوع الاصابة وتتطور هناك).
بالاضافة الى ذلك، غالبا ما تعتمد نتائج الاصابة على سرعة اعطاء العلاج. على سبيل المثال: اذا خرجت سن دائمة باكملها من مكانها فالعلاج المقبول هو الزرع الفوري للسن في مكانها. درجة النجاح تعتمد اعتمادا مباشرا على طول الفترة الزمنية التي كانت فيها السن خارج الفم. كلما كانت المده الزمنية اقصر – تزيد فرص النجاح. في كل حالة اصابة في الاسنان اللبنية او الدائمة فالعلاج المبكر يمكن ان يقلل من الضرر. لذلك في حالة اصابة الاسنان فمن المهم الوصول الى طبيب اسنان الاطفال المتخصص في اقرب وقت ممكن، ليحدد ما اذا كانت هناك حاجة الى اجراء علاج على وجه السرعة، او انه في هذه الحالة ينبغي اجراء مراقبة فقط.
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد إضافة/ تعديل الكلمات الدلالية
التصانيف
غير مصنف

التعليقات